القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كيف تختار الغذاء الصحي 



الغذاء الصحي: 

من الناحية العلمية ، الغذاء الصحي هو ذلك الغذاء المتوازن الذي يشتمل في مكوناته وتركيباته على جميع العناصر اللازمة لضمان والحفاظ على صحة الجسم ، بحيث يجب أن يتكون هذا الغذاء من البروتينات والنشويات والسكريات وكذلك المعادن العناصر والفيتامينات بجميع أنواعها وأشكالها ، والمياه بكميات كافية لا تقل عن اثنين أو ثلاثة لترات بالنسبة للبالغين لضمان قيام الجسم بكافة عملياته الحيوية.

ماهي أهمية التغذية الصحية:

 تكمن أهمية اختيار الأطعمة الصحية بعناية في الآتي: التغذية السليمة تساهم بشكل أساسي في بناء الأنسجة اللازمة لنمو الجسم ، والعمل على إعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة. تنظم التغذية السليمة عمل العمليات الحيوية في الجسم ، وهي التنفس ، ونقل الدم وتوزيعه ، والإفراز ، والتكاثر ، وغيرها. إن تناول الأطعمة الصحية يساعد على صحة وسلامة العقل البشري ، ويمكنه من أداء وظائفه في التفكير والتذكر والتحليل والتفسير والدراسة. من المعروف في علم التغذية أن معظم أنواع الأطعمة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، لكنها لا تحتوي على جميع العناصر الضرورية.


وعليه يشير خبراء الصحة والتغذية بضرورة التنويع في تناول الأطعمة ، كما ينصح بعدم التركيز على نوع معين وإهمال الأنواع الأخرى. تزود الأطعمة الصحية الجسم بالطاقة اللازمة ، والتي تعد أساسًا لتزويده بالصحة للعيش بشكل طبيعي دون اللجوء إلى المساعدة الطبية ، ولتمكينه من أداء المهام والأنشطة اليومية بقوة ونشاط. 

أهم أنواع الأطعمة الصحية والمتوازنة:


يحتاج كل شخص إلى تناول الطعام باعتباره ضرورة أساسية ، ويجب التركيز على تناول أنواع متعددة ومختلفة من الأطعمة الصحية والمتوازنة. وإليك بعض النصائح لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: 


 يجب التركيز على تناول أنواع متعددة ومختلفة من الفاكهة والخضروات والألياف وخاصة الخضراء ، والتي تعتبر أساس إمداد الجسم بالحديد والخضروات الحمراء ، وهي أيضا أساس إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات الهامة والضرورية للجسم ، وخاصة فيتامين ب 12 ، والحمضيات المسؤولة عن فيتامين ج ، وهو ركيزة الطاقة والنشاط للجسم ، والبقوليات الهامة والغنية بالبروتين.

يجب تناول منتجات الألبان وجميع منتجات الألبان والحليب وفول الصويا واللبن المدعم ، ويوصى بأن تكون منخفضة أو خالية من الدهون ، حيث أن ذلك له أهمية قصوى في تقوية عظام جسم الإنسان. يجب تناول الأطعمة البروتينية الضرورية لصحة جميع أجزاء الجسم ، ولكن على فترات وبكميات معقولة لتجنب الحصول على نتائج عكسية ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول أو النقرس.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على البروتين اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والبقوليات ومنتجات الصويا ، وكذلك المكسرات ، خاصة غير المملحة.
 من الضروري استبدال الزيوت المشبعة بالدهون والمعالجة والسمن بزيوت نباتية صحية مثل زيت الزيتون. يجب تقليل الأطعمة المشبعة بالصوديوم ، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم والكالسيوم.