القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تظهر التجاعيد وطريقة التخلص منها

 كيف تظهر التجاعيد  وطريقة التخلص منها 



سوف أتحدث عن موضوع يقلق الجميع ألا وهو ظهور التجاعيد بمجرد أن تفهم كيف تتشكل تجاعيد الجلد فعليًا ، يصبح من الواضح تمامًا كيف يمكنك محوها دون إنفاق ثروة على الكريمات الموضعية أو الرقع أو العمليات الجراحية. 

تجاعيد الوجه :



تعرف التجاعيد بأنها طيات أو ترهل أو خطوط تظهر على الجلد ، وظهورها أمر طبيعي يحدث مع تقدم العمر ، ويمكن أن تظهر التجاعيد على الجسم بشكل مؤقت عند البقاء لفترة طويلة في الماء. 

والجدير بالذكر أن التجاعيد الأولى التي يمكن ملاحظتها على الجلد هي تلك التي تظهر نتيجة اختلاف تعابير الوجه ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص ينفقون مبالغ طائلة في محاولة التخلص من التجاعيد ومحاولة تأخيرها. مظهرهم نظرًا لأن ظهور التجاعيد على الجلد ليس أمرًا مرحبًا به أبدًا ، وفي الواقع ، فإن بعض هذه العلاجات المتاحة تقدم ادعاءات مبالغ فيها للعلاج ، ولكنها في الواقع ليس لها تأثير واضح ، في حين أن هناك مجموعة أخرى من العلاجات التي أثبتت أنها تحقق نتائج متوسطة أو عالية جدًا.

أهم أسباب ظهور تجاعيد الوجه نتيجة العديد من العوامل  التي يمكن السيطرة عليها ، فبعضها يمكن السيطرة عليه ، وفي ما يلي نوضح بعض أهم هذه العوامل التي تسبب ظهور تجاعيد الجلد:

 [1] الشيخوخة:


الشيخوخة بشكل طبيعي تجعل الجلد أقل مرونة. وأكثر هشاشة ، وقلة إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد يسبب جفاف الجلد ويجعل ظهور التجاعيد أكثر وضوحا ، والجدير بالذكر أن انخفاض مستوى الدهون في الطبقات العميقة من الجلد يسبب يصبح الجلد أكثر ضعفًا ، ويجعله أكثر عرضة للترهل ، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد على الوجه. 

[2]التعرض للأشعة فوق البنفسجية:



تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد ، وتجدر الإشارة إلى أن الأشعة فوق البنفسجية هي السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة على الجلد ، حيث يؤدي التعرض للضوء من الأشعة فوق البنفسجية إلى تفتيت النسيج الضام في الجلد. البشرة ، والتي تتكون من ألياف الكولاجين والإيلاستين ، والتي توجد في الطبقات العميقة من الجلد ، وتحديداً في طبقة الأدمة. عندما يحدث هذا التشقق وفقدان النسيج الضام ، يفقد الجلد قوته ومرونته ، مما يؤدي إلى ظهور الترهل والتجاعيد في وقت أبكر مما ينبغي.

[3]التدخين:

يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد ، وبالتالي يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه ويسرع عملية شيخوخة الجلد وشيخوخة الجلد

[4]تعابير الوجه المتكررة: 

حيث تؤدي تعابير الوجه مثل: الابتسام والتكشير إلى ظهور خطوط وتجاعيد على الوجه ، لأنه في كل مرة يتم فيها استخدام عضلات الوجه يتشكل تجويف تحت الجلد ، ومع تقدم العمر تصبح هذه التجاويف دائمة. علامات على الوجه ، ويفقد الجلد مرونته ويصبح من الصعب العودة إلى الحالة الطبيعية التي كانت عليها في الماضي.

[5]النظام الغذائي غير الصحي: 

النظام الغذائي غير الصحي الذي يحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات وكميات قليلة من البروتينات والفواكه والخضروات يجعل النسيج الضام أكثر صلابة ويفقد مرونته. الإجهاد: يؤدي تعرض الناس لضغوط مختلفة إلى زيادة إفراز الأدرينالين والكورتيزول ، مما يسرع من شيخوخة الجلد والظهور المبكر للتجاعيد عليه. 

لمنع ظهور تجاعيد الوجه هناك العديد من الطرق والأساليب البسيطة التي يمكن اتباعها لمنع ظهور التجاعيد ، وهنا نذكر بعضًا منها:

[1] استخدام واقي الشمس

[2] احصل على قسط كافٍ من النوم. 

[3]تناول المزيد من الأسماك وخاصة السلمون. 

[4]استخدم مرطبات البشرة. 

[5]تجنب الغسل المفرط للوجه.

 [6]استخدم النظارات للقراءة ، وتجنب استخدام عضلات الوجه لإغلاق العينين جزئيًا للوضوح.

[7] تناول المزيد من الفاصوليا والخضروات والفواكه الطازجة.

 [8]استخدم الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي.

لعلاج تجاعيد الوجه والقضاء عليها :

 هناك العديد من العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية ، وتشمل هذه العلاجات العديد من الكريمات والمستحضرات ، وهناك العديد من العلاجات التي تتطلب وصفة طبية ، والتي تشمل الكريمات التي تحتوي على الريتينويد ، وتجدر الإشارة إلى أن العلاجات تعتمد على مبدأ إزالة طبقات الجلد فعال في استعادة نعومة البشرة وجعلها تبدو أكثر شبابا. 

فيما يلي بعض طرق إزالة وتقشير الجلد: 

 التقشير: صنفرة الجلد والتقشير الكيميائي طريقتان. من الطرق التقليدية المعروفة التي تعمل على تحسين الطبقات الخارجية للجلد ؛ يعتمد مبدأ عمل كل منهم على تقشير وإزالة الطبقات السطحية من الجلد.

التقشير: 

سنفرة الجلد والتقشير الكيميائي طريقتان من الطرق التقليدية المعروفة التي تعمل على تحسين الطبقات الخارجية للبشرة. يعتمد مبدأ عمل كل منهم على تقشير وإزالة الطبقات السطحية من الجلد.

 تجديد طبقات الجلد الخارجية بالليزر:



ويتم ذلك باستخدام نوعين من الليزر النوع الأول هو الليزر المقشر.

النوع الأول هو الليزر المقشر مثل: 

ليزر الإربيوم ، وليزر ثاني أكسيد الكربون ، والتقشير بهذا النوع من الليزر يعمل بطريقة مشابهة للتقشير السطحي العادي وتقشير الأسطح الكيميائي ، بينما يُعرف النوع الآخر من الليزر باسم الليزر غير المقشر ، ويستخدم هذا النوع من الليزر أيضًا في علاج التجاعيد ؛ مبدأ عملها هو تسخين طبقة الأدمة وتحفيز نمو الكولاجين مما يؤدي إلى بقاء الطبقات الخارجية من الجلد ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن استخدام هذا النوع من الليزر لا يعطي نتائج فعالة حيث أن الليزر المقشر ، والذي بدوره يزيل بشكل فعال الطبقات السطحية من الجلد.

استخدام حقن البوتوكس:


تقلل حقن البوتوكس من قدرة العضلات على القيام بحركات انتقائية ، لأن القيام بهذه الحركات يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد حول العينين ، وفي منتصف الجبهة ، وكذلك حول الفم ، واستخدام البوتوكس. تقلل الحقن في هذه المناطق من ظهور التجاعيد على الجلد.